أول سعودية ضمن مجلس إدارة المؤسسة

  • 12/03/2019

أعلنت مؤسسة المرأة العربية، انضمام السعودية، نوره الحقباني، إلى عضوية مجلس إدارة مؤسستها، لتسجل بعضويتها أول حضور سعودي في الهيئة القيادية للمؤسسة منذ تأسيسها في عام ٢٠٠٠.
ورأت الحقباني التي تعمل مديرة للتخطيط والمبادرات في الهيئة العامة للرياضة، أن دخولها عضوية المجلس يعزز دور المرأة في السعودية ويؤكد للمجتمعات في الدول الأخرى أن المرأة السعودية قادرة على تحقيق دور تنموي يصب في مصلحة المرأة العربية من النواحي الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والرياضية، مشيرة إلى أن هذه النواحي جميعها تركز عليها مؤسسة المرأة العربية.
وقالت نورة الحقباني في حديث مع “الشرق الأوسط” أن تعيينها يمثل لها تحديا حقيقيا في نقل صورة الداخل السعودي للعالم وفق رؤية ٢٠٣٠ في تمكين المرأة، وكيف أن للمرأة دور فاعل ومؤثر.
وذهبت إلى أن المراة السعودية ساهمت في صناعة القرار الوطني في السعودية من خلال توليها مناصب قيادية في القطاع الحكومي وعضوية في مجلس الشورى وحقها في الانتخاب والترشح لعضوية المجالس البلدية.
وأكدت الحقباني أن الحكومة ساهمت في تمكين المرأة وإعطائها جميع الحقوق التي تكفل لها القيام بدورها الذي تتطلع إليه في خدمة وطنها ومجتمعها وأيضا المجتمعات الأخرى.
يُذكر أن مؤسسة المرأة العربية تُعد واحدة من أهم الهيئات العربية التي تعنى بقضايا تنمية دور المرأة وتوسيع مشاركتها في عملية التنمية المستدامة عبر مجموعة من البرامج التنموية والعلمية والإنسانية حيث تنفّذ المؤسسة سلسلة من المشاريع لمصلحة المرأة في البلدان الأٌقل نمواً في حقول التعليم والتدريب والصحة.
ويأتي في مقدمة مشاريعها الرائدة: مبادرة نشر مراكز الفحص المبكر عن سرطان الثدي، وإقامة مراكز الولادة الحديثة والصحة الإنجابية التي نالت استحسان وإشادة الأمم المتحدة، إضافة إلى فعاليات أخرى متنوعة؛ منها جائزة المرأة العربية المتميزة والمنتديات الحوارية والتقرير السنوي عن واقع حال مشاركة المرأة العربية في هيئات صُنع القرار وبرنامج متكامل للمنح في الدراسات العليا مخصص للطالبات في البلدان الفقيرة.
كما أن مؤسسة المرأة العربية أعلنت، في وقت سابق، تأسيس اتحاد المرأة الدولي لكرة القدم (ويفا) الذي يتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً رئيساً له في إطار إستراتيجية دعم ومساندة المرأة في نطاق الرياضة، وسينظم اتحاد (ويفا) خلال العامين المقبلين بطولة كأس الأمم للسيدات عبر اتفاقات تعاون مع المنظمات المعنية برياضة كرة القدم النسائية لتنشيط رياضة كرة القدم للمرأة.